ღ عالم الإنمي للبنات فقط ღ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكي في
* عالم الانمي للبنات فقط*
وارجو منكي التسجيل في المنتدى


** عيشي صيفك احلى مع *عالم الانمي للبنات فقط **
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  !الأعداد التخيلية ... عـــــــــــالم من الخيال!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البروفسورة

avatar

عدد المساهمات : 21
العمل/الترفيه : الإنشاء\الرسم\الإطلاع\وكل ماهو مفيد و علمي
المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: !الأعداد التخيلية ... عـــــــــــالم من الخيال!   الأربعاء يوليو 13, 2011 1:31 pm

<<الأعداد التخيلية .....>> عالم من الخيال!؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , أتمنى أنكم تردون لأن هذا الموضوع جد متعب . .استمتعوا
[[الأعداد التخيلية|بوادر الاكتشاف]] في الحقيقة الأعداد التخيلية لم تسمى بهذا الاسم باللغة العربية بل ترجمت من اللغة الانجليزيةواول من اطلق عليها هذا الاسم هو عالم الرياضيات الايطالي Gerolamo Cardano عند محاولته ايجاد حل عام للمعادلة التكعيبية، نتج معه جذور تربيعية لأعداد سالبة، أطلــقواعليها (تخيلية), وذلك ببساطة لأن هذه الأعداد ليست موجودة مع أعدادهم التي تعودوا عليها.

[[الأعداد التخيلية|حقيقة أضخم مجموعات الأعداد]] العدد التخيلي imaginary يتكون من من عدد حقيقي مضروباً بجذر (-1) مثل 3ت ، -7ت,ولأن هذه الأعداد الجديدة تم اعتبارها خيالية، تم استخدام الرمز “ت” معها. ويمكن التحدث عن الأعداد التخيلية الموجبة بـ (+ت) والأعداد التخيلية السالبة نتحدث عنها بـ (-ت) بينما +1 هو عدد حقيقي موجب و -1 هو عدد حقيقي سالب ,وهي في الواقع ليست أكثر خيالية من “الأعداد الحقيقية”. الأعداد التي تسمى بالأعداد الخيالية لها خصائص معرفة بدقة ويمكن أن نتعامل معها مثل تعاملنا مع الأعداد القديمة, وعند جمع عدد حقيقي لهذه الاعداد التخيلية يصبح اسمها اعداداً مركبة تتكون من تركيب عدد حقيقي يسمى الجزء الحقيقي مضافاً اليه عدد تخيلي يسمى الجزء التخيلي مثل 5 + 2ت.

[[الأعداد التخيلية|أمثلة]] *يمكننا أن نقول أن الجذر التربيعي للعدد (-1) له إجابتان: +ت أو -ت *يمكن أن يتوافق نظام الأعداد الحقيقية بالتمام مع نظام الأعداد التخيلية. إذا كان لدينا: +5 و -17.32 و +3/10 *فإنه يمكن أن يكون لدينا: +5ت و -17.32ت و +3/10ت

[[الأعداد التخيلية|يمكنك أن تتصور النظام التخيلي للأعداد!!]] تصور أنك يمكنك أن تمثل نظام الأعداد الحقيقية بخط مستقيم والعدد في المنتصف. الأعداد الموجبة على جانب والأعداد السالبة على الجانب الآخر, يمكنك بعدها أن تمثل نظام الأعداد التخيلية بواسطة خط آخر يتعامد على الخط الأول ويتقاطع معه عند الصفر وتكون الأعداد الموجبة التخيلية في جانب والأعداد التخيلية السالبة في جانب آخر. ويمكن أن نحدد مواقع الأعداد في أي مكان في المستوى باستخدام هذين النوعين من الأرقام معا: [color=blue] (+2) + (+3تr=blue]]) أو (-3) + (-2ت) * ماذا تسمى هذه الأعداد؟؟! * تسمى هذه الأعداد بالأعداد المركبة. والآن نستنتج أنه عند جمع عدد حقيقي لهذه الاعداد التخيلية يصبح اسمها اعداداً مركبة تتكون من تركيب عدد حقيقي يسمى الجزء الحقيقي مضافاً اليه عدد تخيلي يسمى الجزء التخيلي مثل 5 + 2ت.
[[الأعداد التخيلية|معلومة إضافية]] لقد اكتشف الرياضيون والفيزيائيون فائدة تمثيل النقاط على المستوى بواسطة نظام الأرقام. ولم يكونو يستطيعوا التوصل إلى ذلك دون استخدام الأعداد التخيلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البروفسورة

avatar

عدد المساهمات : 21
العمل/الترفيه : الإنشاء\الرسم\الإطلاع\وكل ماهو مفيد و علمي
المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: رد: !الأعداد التخيلية ... عـــــــــــالم من الخيال!   السبت أغسطس 13, 2011 7:12 am

يـــــــــــا بناااتت وين ردودكم تبوني أزعل ؟؟!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
!الأعداد التخيلية ... عـــــــــــالم من الخيال!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ عالم الإنمي للبنات فقط ღ  :: حقيبة المدرسة-
انتقل الى: